Christian Denominations 2024

التوافق بين ايات الكتاب (الترتيب الزمنى) ١٦

التوافق بين ايات الكتاب (الترتيب الزمنى) ١٦

قائد المئة

كان قائد مئة فى كفرناحوم , يحب اليهود ويحب امتهم حيث بنى لهم مجمع فى كفرناحوم , ولما سمع هذا القائد عن معجزات المسيح ارسل مجموعة من شيوخ اليهود ليسألوه ان يشفى عبده الذى كان مريضا جدا ومشرفا على الموت , فذهب شيوخ اليهود الى المسيح وطلبوا منه ان يأتى معهم ليشفى الغلام , فلما علم قائد المئة ان المسيح سيأتى اليه ارسل مجموعة من اصدقائه الرومان قائلين له ياسيد لا تتعب , لان قائد المئة شعر بعدم استحقاق مقابلة المسيح (لو7 :7)  او حتى دخول المسيح بيته , وامام ايمان قائد المئة العظيم بقدرة المسيح المطلقة والشافية , قال لهم يسوع كما آمن يكن له فرجعوا الى بيت قائد المئة فوجدوا العبد قد شفى .فقد تكلم اصدقاء قائد المئة مع المسيح بصيغة المتكلم المفرد لانهم تكلموا بلسان قائد المئة حاملين رسالته الى المسيح (لو7 :6) , مثلما تكلم تلاميذ يوحنا المعمدان بصيغة المتكلم المفرد لما كان يوحنا المعمدان فى السجن عندما سألوا المسيح انت هو الآتي ام ننتظر آخر (مت11 : 2 -3) , فمتى الرسول روى الحادثة ذاكرا المعنى والغاية بغض النظر عن الاشخاص الذين تمموا العمل بدلا عن قائد المئة ناسبا كل ما اجروه للقائد لانه هو السبب فيه والآمر به , اما لوقا الرسول فروى الحادثة كما وقعت وبالكيفية التى تمت تفصيلا 

& ولما دخل يسوع كفرناحوم جاء اليه قائد مئة يطلب اليه ويقول يا سيد غلامي مطروح في البيت مفلوجا متعذبا جدا فقال له يسوع انا آتي واشفيه , فاجاب قائد المئة وقال يا سيد لست مستحقا ان تدخل تحت سقفي. لكن قل كلمة فقط فيبرأ غلامي , لاني انا ايضا انسان تحت سلطان. لي جند تحت يدي. اقول لهذا اذهب فيذهب ولآخر ائت فياتي ولعبدي افعل هذا فيفعل , .. , ثم قال يسوع لقائد المئة اذهب وكما آمنت ليكن لك. فبرأ غلامه في تلك الساعة (مت8 :5 -13)
& دخل كفرناحوم  , وكان عبد لقائد مئة مريضا مشرفا على الموت وكان عزيزا عنده , فلما سمع عن يسوع ارسل اليه شيوخ اليهود يسأله ان يأتي ويشفي عبده , فلما جاءوا الى يسوع طلبوا اليه باجتهاد قائلين انه مستحق ان يفعل له هذا ,  لانه يحب امتنا وهو بنى لنا المجمع , فذهب يسوع معهم. واذ كان غير بعيد عن البيت ارسل اليه قائد المئة اصدقاء يقول له يا سيد لا تتعب. لاني لست مستحقا ان تدخل تحت سقفي , لذلك لم احسب نفسي اهلا ان آتي اليك. لكن قل كلمة فيبرأ غلامي لاني انا ايضا انسان مرتّب تحت سلطان. لي جند تحت يدي. واقول لهذا اذهب فيذهب ولآخر ائت فيأتي ولعبدي افعل هذا فيفعل ولما سمع يسوع هذا تعجب منه والتفت الى الجمع الذي يتبعه وقال اقول لكم لم اجد ولا في اسرائيل ايمانا بمقدار هذا ورجع المرسلون الى البيت فوجدوا العبد المريض قد صحّ (لو7 :1-10)
& اما يوحنا فلما سمع في السجن باعمال المسيح ارسل اثنين من تلاميذه وقال له انت هو الآتي ام ننتظر آخر (مت11 : 2 -3)


Comments