Christian Denominations 2024

التوافق بين ايات الكتاب (الترتيب الزمنى) ٨

التوافق بين ايات الكتاب (الترتيب الزمنى) ٨

داود وتابوت العهد

بعد ان ملك داود على اسرائيل جمع الشعب ليصعد تابوت العهد (من بيت ابيناداب ) من بعلة الى مدينة داود ولكن لما مد عزا يده ليمسك تابوت العهد اماته الله , فلم يرد داود ان يأخذ تابوت العهد وتركه فى بيت عوبيد ادوم الجتى , فبقى 3 اشهر حيث بارك الله بيت عوبيد وكل ما له , وخلال هذه الفترة حارب داود الفلسطينيين , وعند رجوعه ذهب هو وكل الكهنة واللاويين والشعب بعد ان استعدوا لنقل التابوت من بيت عوبيد الى مدينة داود.

حيث رتب كاتب سفر اخبار ايام اول احداث اصعاد داود لتابوت العهد من بعلة الى مدينة داود ترتيب زمنى

1- اصعد داود تابوت العهد من بعلة الى بيت عوبيد

2- حارب داود الفلسطينيين وانتصر عليهم

3- اصعد داود تابوت العهد من بيت عوبيد الى مدينة داود (1اى13 :6 -14 , 14 :8 ,15 :1 -3)

اما كاتب سفر صموئيل الثانى فجمع احداث اصعاد داود لتابوت العهد بعد ذكره لانتصار داود على الفلسطينيين

1- حارب داود الفلسطينيين وانتصر عليهم

2- اصعد داود تابوت العهد من بعلة الى بيت عوبيد

3- اصعد داود تابوت العهد من بيت عوبيد الى مدينة داود (2صم5 :17 -25 ,6 :2 -12) 

& وسمع الفلسطينيون انهم قد مسحوا داود ملكا على اسرائيل فصعد جميع الفلسطينيين ليفتّشوا على داود. ولما سمع داود نزل الى الحصن, .. , فجاء داود الى بعل فراصيم وضربهم داود هناك, .. , وقام داود وذهب هو وجميع الشعب الذي معه من بعلة يهوذا ليصعدوا من هناك تابوت الله , .. , وبقي تابوت الرب في بيت عوبيد ادوم الجتّي ثلاثة اشهر. وبارك الرب عوبيد ادوم وكل بيته , فأخبر الملك داود وقيل له قد بارك الرب بيت عوبيد ادوم وكل ما له بسبب تابوت الله. فذهب داود واصعد تابوت الله من بيت عوبيد ادوم الى مدينة داود بفرح (2صم5 :17 -25 ,6 :2 -12)
& وصعد داود وكل اسرائيل الى بعلة الى قرية يعاريم التي ليهوذا ليصعدوا من هناك تابوت الله , .. , ولم ينقل داود التابوت اليه الى مدينة داود بل مال به الى بيت عوبيد ادوم الجتّي , .. , وسمع الفلسطينيون ان داود قد مسح ملكا على كل اسرائيل فصعد كل الفلسطينيين ليفتشوا على داود, ولما سمع داود خرج لاستقبالهم , .. , وعمل داود لنفسه بيوتا في مدينة داود واعدّ مكانا لتابوت الله ونصب له خيمة , .. , وجمع داود كل اسرائيل الى اورشليم لاجل اصعاد تابوت الرب الى مكانه الذي اعدّه له (1اى13 :6 -14 , 14 :8 ,15 :1 -3)

Comments